الاتحاد الاوروبي يبدأ حملات التطعيم ضد كورونا

بعد أقل من أسبوع من إعطاء الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر للقاح “فايزر-بايونتيك”، بدأت معظم الدول الاوروبية مثل إيطاليا وإسبانيا رسميا حملات التطعيم ضد وباء كوفيد-19 اليوم الأحد، على خطى العديد من البلدان الأخرى.

وحقنت الجرعات الأولى من لقاح فايزر-بايونتيك الذي تم تسليمه أمس السبت، في إيطاليا للممرضة كلاوديا أليفيرنيني وماريا روزاريا كابوبيانتشي مديرة مختبر علم الأوبئة في مستشفى سبالانزاني في روما.
وعلقت أليفيرنيني أمام وسائل الإعلام “إنها لفتة صغيرة، لكنها أساسية لنا جميعا. أقولها من صميم قلبي: فلنحصل على اللقاح. لأجلنا لأحبائنا وللمجتمع”.
وكتب رئيس الوزراء الإيطالي على حسابه على تويتر “إيطاليا تستيقظ” مرحبا بتاريخ “سيبقى إلى الأبد مطبوعا في ذاكرتنا”.
وستبدأ حملة التلقيح الجماعي في 8 يناير، وهو التاريخ الذي سيبدأ فيه وصول 470 ألف جرعة من اللقاح أسبوعيا إلى إيطاليا، الدولة الأكثر تضررا بالوباء مع أكثر من 71 ألف وفاة والتي أعيد فرض تدابير الإغلاق فيها قبل عيد الميلاد.
وسارت إسبانيا على خطى إيطاليا وكانت أراسيلي روزاريو هيدالغو سانشيز البالغة من العمر 96 عاما والمقيمة في دار للمسنين في غوادالاخارا في وسط البلاد، أول من تلقى الجرعة الاولى. وقالت هذه السيدة مبتسمة إنها لم تشعر “بأي شيء” عندما أعطيت اللقاح.
ثم جلست العاملة الصحية مونيكا تابياس على الكرسي نفسه بعدما طهّر، وتلقت اللقاح. وقالت هذه الممرضة إن “ما نريده هو أن يتم تطعيم معظم الناس”.
وفي فرنسا، تم إرسال 19500 جرعة إلى الصيدلية المركزية لمستشفيات باريس حيث قام الموظفون الذين يضعون أقنعة وقفازات واقية خاصة ضد البرد (يتم تخزين اللقاح في -70 درجة مئوية) بنقل الصناديق إلى ثلاجات خاصة.
وكانت ألمانيا والمجر وسلوفاكيا الأولى في تطعيم سكانها قبل يوم من الإطلاق الرسمي للحملة.
وقبل الاتحاد الأوروبي، بدأت العديد من الدول الأخرى حملاتها للتلقيح ضد كوفيد-19 الذي أودى بحياة مليون و750 ألفا و780 شخصا على الأقل وأصاب حوالى ثمانين مليون شخص في كل أنحاء العالم، وفقا للبيانات الرسمية التي جمعتها وكالة فرانس برس أمس السبت.
فقد بدأت روسيا التي تجاوز عدد الإصابات فيها عتبة ثلاثة ملايين السبت، والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا والمكسيك وتشيلي وغيرها تطعيم سكانها في ديسمبر. وكانت الصين أول دولة قامت بذلك الصيف الماضي.

المصدر: فرانس برس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى