دمشق: لا اتفاق بشأن جنوب سوريا مالم تنسحب القوات الأمريكية

وكالات | 2 يونيو | مأرب برس :

أكد وزير الخارجية السورية وليد المعلم، اليوم السبت، إن وجود القوات الأمريكية في سورية غير شرعي وينبغي عليها الانسحاب من منطقة التنف وأي أرض سورية.

وحول التصريحات التي تتحدث عن اتفاق بشأن جنوب سورية قال المعلم في مؤتمر صحفي: لا تصدقوا التصريحات التي تتحدث عن اتفاق بشأن جنوب سوريا ما لم تنسحب القوات الأمريكية من منطقة التنف.

وأكد المعلم أن كيان العدو الصهيوني خرق اتفاقية فصل القوات الموقعة عام 1974عبر دعمه المجموعات التكفيرية لإقامة حزام آمن له.

وأضاف نعتبر تركيا عدواً غازياً لأراضينا ولا حق لها ولا للولايات المتحدة أن تتفاوض حول أي مدينة سورية وسنحرر كل شبر من أراضينا، مؤكدا أن الرقة في قلوب جميع السوريين وسيتم تحريرها من أي وجود غريب على سكانها وإعادة إعمارها.

على ذات الصعيد أشار المعلم إلى أن إيران تقف إلى جانب الجمهورية السورية منذ بداية الأزمة في مواجهة الإرهاب، وقال: نحن نشكر إيران قيادة وشعبا على هذه المساعدة مشيراً إلى أن إيران تدعم سوريا في حربها ضد الإرهاب المدعوم والممول إقليميا ودوليا وليس هناك وجود عسكري إيراني على الأراضي السورية بل مستشارون يعملون إلى جانب الجيش السوري.

وأكد وزير الخارجية والمغتربين أن وجود إيران في سورية شرعي لأنه جاء بناء على طلب من الحكومة السورية بعكس وجود الولايات المتحدة وفرنسا وتركيا التي دخلت دون إذن من الحكومة السورية، مؤكدا أن سورية دولة ذات سيادة وستقوم بالتعاون مع من تشاء في سبيل محاربة الإرهاب.

على صعيد آخر أكد الوزير الخارجية أن تسليم قائمة أسماء أعضاء لجنة مناقشة الدستور الحالي الذين تدعمهم الحكومة السورية لسفيري روسيا وإيران بدمشق جاء بناء على اتفاق يقضي بتسليمها إلى الجانبين الروسي والايراني باعتبارهما دولتين ضامنتين لمسار أستانا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى